شرح مفهوم الروت

شرح شامل لمفهوم الروت مميزاته و عيوبه

بسم الله الرحمن الرحيم. مرحبا بك عزيزي الزائر على مدونة فكرة تطوير.
كيف أقوم بعمل روت ؟ ما هي التطبيقات التي تمكنني من عمل روت ؟ … للأسف هذه اكثر الاسئلة التي يتداولها المستخدمون الجدد او المبتدئين في عالم الاندرويد, بينما السؤال الأهم هو  ما هو الروت ؟ و الذي في الغالب لايطرح لذالك في هذه التدوينه سوف نقدم شرح كامل و وافي لمفهوم الروت في نظام الاندرويد.

ندأ بأول سؤال و هو …

1- ما هو الروت ؟

صلاحية الروت هي عبارة عن عملية برمجية (تسمى Super User) تتم في ذاكرة القراءة الخاصة بنظام اندرويد، وغرضها فتح المجال لبعض التطبيقات التي تحتاج صلاحية روت للوصول الى جذر نظام الاندرويد بشكل اعمق لتستطيع التغيير او التعديل او إضافة مميزات جديدة على النظام، او الإستفادة من الطبقات البرمجية ذات المستوى القريب جدا من العتاد الصلب “الجذر” وهو ما يسمى بـكيرنل Kernel النظام (كتغيير الكيرنلات الخاصة بالجهاز).

كيرنل الاندرويد يمثل الطبقة بين الدارات الإلكترونية كالمعالجات، ذاكرة، شاشة ..الخ الموجودة في اجهزة الاندرويد و نظام التشغيل الاندرويد.
عند عملية الروت سوف يتم إضافة تطبيق يسمى SuperSU وسوف يكون المسؤول عن إعطاء الصلاحيات للتطبيقات الاخرى ويقوم بتخزين كافة المعلومات حولها في سجل خاص.
فكرة الروت في الاندرويد، تشابه فكرة الجلبريك في الiOS, غير ان طريقة تنفيذهما تختلف، فهذا نظام وذاك نظام.

2- هل الروت إجباري ام إختياري ؟

بتأكيد الروت ليس شيء إجباري و هو إختياري حسب رغبتك في إستخدام هاتفك، فإذا اردت ان تكون من محترفي وخبراء الاندرويد فالروت امر حتمي، خاصة المستخدمين الذين يقومون بتثبيت تطبيقات وبرامج تحتاج الى الروت.

3- ما هي التطبيقات التي تحتاج الى الروت ؟

توجد الكثير من التطبيقات الي تحتاج لوصول الروت، نذكر منها ما يلي :
1- برامج اخذ النسخ الإحتياطية (مثل Titanium Backup).
2- استبدال خطوط النظام الاصلية بخطوط اخرى.
3- برامج نقل ملفات التطبيقات للذاكرة الخارجية (مثل Folder Mount).
4- منفذ اوامر Linux المسمى Terminal Emulator.
5- تطبيقات الغش في الالعاب (مثلGame CIH , Game Killer…الخ).
6- بعض تطبيقات الحماية التي تحتوي خاصية الجدار الناري Firewall (مثل مضاد الفيروسات Avast).
7- بعض محاكيات الالعاب.
8- تطبيقات زيادة سرعة المعالج واداء الجهاز (مثل CPU Master).
9- تطبيقات تقليل صرف البطارية (مثل Greenify).
10- استبدال تطبيقات النظام الاساسية.
11- تطبيقات العبث بالنظام (مثل تطبيق S Tweak , ROM Manager…الخ).
12- تطبيقات تصوير الشاشة بالفيديو (مثل تطبيق Screen Cast).
وأيضا تركيب نظام تشغيل اندرويد بنسخة غير رسمية من مجموعة مبرمجين مثل سيانوجين مود CyanogenMod او AOKP او Paranoid وغيرهم من مطوري رومات اندرويد المخصصة والتي سوف تعطيك صلاحية الروت، لانه يحتاج لصلاحيات اوسع للحصول على المعلومات بشكل ادق، وتغيير او سحب المعلومات من ضمن نظام اندرويد في طبقات نظام التشغيل الغير مُصرح لنا بالعبث بها (التي هي ذاكرة القراءة) لذلك يتم إغلاقها من المبرمجين, وهذا ما تفعله جوجل في نظام اندرويد، وهذا ما يستدعي عمل الروت.

4- ما هي فوائد الروت ؟

فوائد الروت كثيرة جدا، وكأمثلة :
1- تركيب رومات مخصصة عبر تطبيق ROM Manager، وتركيب ريكفري مختلف عن ريكفري اندرويد الاصلي CWM بميزات اوسع.
2- القيام بعمليات النسخ الاحتياطي الكاملة مع معلومات التطبيقات و إسترجاعها لاحقًا او تجميد التطبيقات كما في برنامج تيتانيوم باك اب.
3- تعديل في ملفات النظام مثل التعريب او اضافة مميزات جديدة.
4- استبدال الخط الاصلي للجهاز بخط اخر.
5- الحذف او التعديل على تطبيقات نظام الاندرويد الاساسية.
6- تغير نمط الملفات كما في اجهزة سامسونج من من FAT إلى ext2 وهذا ما يسمى بعملية OCLF لاق فكس.
7- اذا كنت مبرمجًا سوف تحتاج الروت بشكل اكيد وخاصة في بناء تطبيقات قد تحتاج الى صلاحيات روت.
8- تشغيل التطبيقات التي تحتاج الى صلاحية الروت.
9- تنصيب تويكات وموديلز مخصصة لتحقيق استفادة مضاعفة من جهازك.
10- تطبيقات تصوير الشاشة بالفيديو لغرض عمل شروحات (مثل Screen Cast).
11- الغش في الالعاب والحصول على النقاط.
والكثير الكثير من الفوائد الاخرى.

5-  ما هي مضار الروت ؟

اول شيئ يمكن ان يدور في فكر اي شخص قبل القيام بعملية الروت هو خسارة جهازه، فقد يتعرض الجهاز للتلف او العطب نتيجة تنفيذ تعليمات خاطئة اثناء القيام بعملية الروت وهذا ما قد يحصل ويجب توخي الحذر، حيث انه توجد فعاليات واوامر خاطئة قد تؤدي الى تلف الاجهزة الداخلية كـ CPU, اللوحة الام، السماعات، الكاميرا…الخ وسيستوجب عليك ان تاخذ جهازك لمركز معتمد لصيانته، لاحظ ان الروت يفقدك الضمان ( لا اهتم بالضمان نهائيا، لانه يشمل السوفتوير وليس الهاردوير)، فعند قيامك بعملية الروت سوف يفقد الهاتف او الحاسب اللوحي ضمان الشركة، اضافة لفقدان التحديثات الهوائية (OTA) او عبر البرامج المرفقة والمساعدة لعمليات التحديث والترقية وهذا ما ينوه عليه الكثير من الشركات مثل سامسونج او سوني .. وغيرهم.

6- كيف اعمل روت على جهازي الاندرويد ؟

تختلف طرق الروت مع إختلاف الشركات التي تصنع الاجهزة التي تعمل بنظام اندرويد، فمنها من يقوم بإغلاق البووت لودر (مثل HTC..الخ) ومنها الاخر يسمح بفتحه (مثل Samsung).
الاجهزة مفتوحة البوت لودر تكون هي المفضلة لدى شريحة كبيرة من المطورين والمستخدمين، لذلك تجد ان اجهزة سامسونج هي المهيمنة على اكثر مبيعات اجهزة الاندرويد.
بالنسبة للاجهزة مغلقة البوت لودر BootLoader، ولكي تتم عملية الروت يشترط فتح البوت لودر Bootloader (وهو المسؤول عن تشغيل النظام) وهذا ما يفيد المبرمجين والمطورين لتطوير وبناء تطبيقاتهم بشكل دقيق ومتوافق بشكل اكبر مع نظام اندرويد.
طريقة الروت تختلف صعوبتها من جهاز لأخر حسب توفر الامكانيات ودعم الجهاز، فبعض الهواتف و الحواسب اللوحية الشهيرة، تحصل على اكثر من طريقة للحصول على صلاحيات الروت وتختلف فيما بينها حسب طريقة المبرمج التي قام بوضعها.

 

7- كيف أستطيع إلغاء الروت ؟

يتم إلغاء الروت بعملية برمجية حسب نوع الجهاز و نسخة نظام الاندرويد المثبتة عليه او عبر تثبيت روم اندرويد رسمي خالي من الرووت، لاحظ لازالة الروت ولاستقبال التحديثات الهوائية، يجب عليك تنصيب نسخة اندرويد رسمية ومن الشركة وبأي توجيه.

بما انك قد تابعت القراءة الى هذا الحد فقد أصبحت تعرف كل شيء عن مفهوم الروت لأجهوة الأندرويد يبقى لك الإختيار الأن … هل ستقوم بعمل روت لجهازك أو لا ؟؟؟ 

في أمان الله.

لا تذهب دون ترك تقييمك للموضوع

1 نجمة2 نجمة3 نجوم4 نجوم5 نجوم (لايوجد تقييم ... كن الأول)
جاري التحميل...

بقلم

عادل

اسمي عادل مغربي 28 سنة. مطور مواقع و محب للتكنولوجيا و البحث عن كل جديدي. هوايتي إنشاء و تطوير المواقع و احب مشاركة معلوماتي مع الجميع. لهذا أنشأت مدونة الويب العربي و مدونة فكرة تطوير. .

أترك تعليق

لن يتم مشاركة عنوان بريدك الإلكتروني


*